الثلاثاء، 4 يونيو، 2013

كوستاريكا تقترض 400 مليون دولار من الصين 2013



كوستاريكا تقترض مليون دولار الصين


وافقت الصين على تقديم قروض تبلغ حوالي 400 مليون دولار إلى كوستاريكا -حليفتها في أمريكا الوسطى- اثناء زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ الى منطقة تتنافس فيها بكين مع خصمها تايوان على النفوذ.

وساندت كوستاريكا مؤخرا الصين في نزاعها مع تايوان -التي تعتبرها بكين إقليما متمردا- في إقتراعات في الامم المتحدة. وقال اعضاء بالمعارضة في كوستاريكا ان الاتفاقات التي اعلنت يوم الاثنين تثير تساؤلات بشأن المقابل الذي تتوقعه الصين.

ويقدم الجانب الاكبر من المساعدة المالية من خلال بنك التصدير والاستيراد الصيني الذي قال انه سيقدم قرضا قيمته 296 مليون دولار لتمويل تمديد طريق لربط المنطقة الوسطى في كوستاركيا بميناء التصدير الرئيسي على الكاريبي.

وسيقدم قرضا آخر بقيمة 101 مليون دولار لتمكين كوستاريكا من إستبدال 16 ألف مركبة للنقل العام. ويتعين ان يوافق الكونجرس في كوستاريكا على القرضين كليهما.

وقال انريكي كاستيلو وزير خارجية كوستاريكا ان القروض التي تقدمها الصين لا تتضمن أي شروط.

واضاف قائلا "في المجال السياسي لم تطلب الصين منا شيئا. لم تفرض علينا أي شروط."

ومضى قائلا "انها مبادرتنا -لاننا اصدقاء- ان نعرض وضعنا في المنطقة وان نساعدهم على بدء صداقات جديدة مع دول اخرى هنا."

وتأتي زيارة شي في الذكرى السنوية السادسة لبدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. ومن المقرر ان يطير الى المكسيك يوم الثلاثاء في زيارة دولة ثم يزور الولايات المتحدة للاجتماع مع الرئيس باراك أوباما في وقت لاحق هذا الاسبوع.

والصين هي ثاني أكبر شريك تجاري لكوستاريكا بعد الولايات المتحدة. وأظهرت بيانات حكومية ان كوستاريكا استوردت العام الماضي بضائع صينية بقيمة 1.44 مليار دولار في حين بلغت صادراتها الي الصين 331 مليون دولار.
 

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...