الثلاثاء، 30 أبريل، 2013

تخلصي من انتفاخ البطن المزعج بطرق بسيطة وسهلة 2013


  
 هل تعاني من انتفاخ فى منطقة البطن يجعل من غلق سحاب بنطالك المفضل مهمة مستحيلة مع أنه كان يغلق بسهولة من ايام قليلة ماضية ؟! أم تلاحظين انتفاخ غير طبيعي لمعدتك وكبر حجمها المفاجئ ويؤكد ذلك زيادة على الميزان مفاجئة وغير مبررة ؟
أذا فأنت تعانين من الانتفاخ، والانتفاخ عادة ما يسبب زيادة فى الوزن غير مبررة وكبر فى حجم البطن بسبب احتباس الغاز او الماء لأزيد من حاجة الجسم مما يجعل البطن تنتفخ وتشعرك بعدم الراحة والاعراض تختلف من أمرأة لاخرى
كيف تتعرفي على أنها مشكلة فى جهازك الهضمي؟
ببساطة ستجدي ان عملية الهضم تأخذ وقتا أكثر من المفترض وايضا عدد مرات ذهابك للحمام لقضاء الحاجة هو مؤشر مهم فإن كنت تشعرين بعدم راحة بعد تناولك للوجبة لفترة طويلة وان كنت لا تذهبى للحمام الا بضع مرات في خلال الاسبوع فأنت تعانين من مشكلة .
واليك كيف تتغلبين عليها :
1- تأكدي من تناولك ل50 جرام من الألياف باليوم الواحد فالألياف مهمة لتسهل عملية الهضم والإخراج مما يريحك من الانتفاخ واحتباس الماء بالجسم .
2- تناولي الطعام المدعم بالبروبايوتك كالزبادي والحليب الرايب وبعض انواع البسكويت ايضا وهى بكتريا تساعد على تنظيم عمل الامعاء والقولون وتسهل الهضم ايضا وتمنع الانتفاخ نهائيا .
3-ابتعدى عن الاطعمة التى تسبب الانتفاخ ليس هناك قاعدة عامة تصلح للجميع فقط ما قد يسبب لك الانتفاخ قد لا يسببه لغيرك لذا راجعى ما الطعام الذى تتناوليه لعدة ايام قبل الشعور بالانتفاخ كالبروكلى والكرنب والفول والكمثرى من الاطعمة والطعام المقلي من الاطعمة التى تسبب الغازات.
4-ابتعدى عن مضغ اللبان كثيرا لانه يزيد من كمية الغازات الموجودة بجسمك .
5- لا تتناولى الطعام وانت تتكلمين او وفمك مفتوح ليست فقط من قواعد الاتيكيت ولكنها مهمة لتقليل ابتلاع الهواء اثاء المضغ مما قد يسبب لك الانتفاخ .
6-قللي من تناول المشروبات بالماصة او الشاليموه فهي تزيد من كمية الهواء التى تدخل لجهازك الهضمي لذا حاولى الابتعاد عنها قدر الامكان عند الشعور بالانتفاخ .
7-احيانا يكون الانتفاخ قبل فترة الدورة الشهرية بسبب الهرمونات فهرمون الاستروجين يسبب بطء الهضم واحتباس الماء لذا يفضل قبل ميعاد دورتك الشهرية ان تبتعدى عن الاطعمة المالحة وتقللي ايضا من تناولك للماء.
* أما اذا استمرت حالة الانتفاخ لمدة اسبوعين متواصلين حتى مع التغييرات واتباعك للنصائح السابقة اذن فيتوجب عليك زيارة الطبيب مباشرة لأنها قد تكون مؤشر للعديد من الامراض.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...