الخميس، 13 سبتمبر، 2012

البيت الابيض: واشنطن لن توقف مساعداتها لمصر اثر الحادث بالسفارة في القاهرة

البيت الابيض: واشنطن لن توقف مساعداتها لمصر اثر الحادث بالسفارة في القاهرة 
اعلن جاي كارني المتحدث الرسمي باسم البيت الابيض للصحفيين يوم الخميس 13 سبتمبر/ايلول ان الولايات المتحدة لن توقف مساعداتها لمصر اثر تعرض السفارة الامريكية بالقاهرة للاعتداء.
وقال كارني: "يجب ان نلفت الانتباه الى ان الرئيس المصري دان اعمال العنف ووعد بضمان امن السفارة الامريكية. والشراكة مع مصر تستمر".
وقد جاء هذا التصريح بعد ان اعلن نواب الكونغرس الامريكي عن الحزب الجمهوري  نيتهم وقف تقديم المساعدات المالية لمصر في اعقاب مهاجمة مصريين غاضبين من فيلم "براءة المسلمين" المسيء للاسلام والمنتج في الولايات المتحدة مبنى السفارة الامريكية في القاهرة.
وتحدث كارني عن الاعتداء على السفارة الامريكية في اليمن، واكد ان السلطات الامريكية تفعل كل ما في وسعها من أجل ضمان سلامة موظفي السفارة. واضاف ان الحكومة اليمنية ارسلت الى مبنى السفارة قوات اضافية، وان الرئيس اليمني وعد بتخصيص موارد اضافية لحمايتها والمح بوضوح الى ان السلطات لن تسمح بوقوع اعمال عنف.
واشار كارني الى ان اي واحد من موظفي السفارة الامريكية بصنعاء لم يصب بأذى.
وفي معرض تعليقه على الفيلم الذي اثار موجة الغضب وسط المسلمين، قال المتحدث ان "الحكومة الامريكية لا علاقة لها بهذا الفيلم".
وأكد  كارني: "نحن نرفض الرسالة التي يبعث بها ومضمونه. ونحن نعتبره بشعا وجديرا بالادانة. وامريكا معروفة بتسامحها الديني واحترامها للحريات الدينية منذ قيام دولتنا".
هذا وقد هاجم المحتجون مبنى السفارة الامريكية بالقاهرة مساء الثلاثاء 11 سبتمبر/ايلول، وتمكنوا من نزع العلم الامريكي من فوقها .
واعقب ذلك هجوم مسلح على القنصلية الامريكية في مدينة بنغازي الليبية قتل فيه كريستوفر ستيفنز السفير الامريكي في ليبيا و3 موظفين آخرين بالسفارة.
وتصاعدت موجات الاحتجاج في العالم الاسلامي ضد الفيلم المذكور ، حيث جرت مظاهرات امام البعثات الدبلوماسية الامريكية في ايران والعراق وبنغلاديش وتونس بالاضافة الى محاولة المحتجين اليمنيين لاقتحام السفارة الامريكية في صنعاء، واستمرار الاحتجاجات بالقاهرة.
المصدر: "نوفوستي"، "ايتار - تاس" + "روسيا اليوم"

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...