الجمعة، 14 سبتمبر، 2012

البيت الأبيض يوضح تصريح اوباما ان مصر ليست حليفة

 
البيت الأبيض: تصريح أوباما "مصر ليست حليفة" لا يشير لتغير العلاقات

صرح المتحدث باسم البيت الأبيض تومى فيتور، بأن الرئيس باراك أوباما لا ينوى أن يحدث أى تغيير فى العلاقة بين مصر والولايات المتحدة، عندما قال إن مصر ليست حليفة.

وكان أوباما قال فى مقابلة تليفزيونية مع قناة "تيليموندو" الناطقة بالأسبانية، إن الولايات المتحدة لا تعتبر مصر حليفاً "لكن نحن لا نعتبرها عدواً، لكنه قال إن العلاقة مع الحكومة الجديدة فى مصر تتقدم، وأكد أن واشنطن تعتمد عليها لتوفير حماية أفضل للسفارة الأمريكية فى القاهرة.

وكان تصريح أوباما الذى قال فيه إنه لا يعتبر مصر عدوة ولا حليفة قد أثار الجدل فى مصر، خاصة أن مصر من الناحية الفنية كانت تعد حليفاً مهماً من غير دول الناتو فى عام 1989 عندما أصدر الكونجرس لأول مرة قانوناً بهذا الوضع يمنحها مكانة خاصة فى التعاون مع الولايات المتحدة، لاسيما فى مجالى الأمن والتكنولوجيا.

ونقلت مجلة فرين بوليسى الأمريكية عن المتحث باسم البيت الأبيض تومى فيتور أمس قوله، إن الإدارة لا تشير إلى تغيير فى هذا الوضع.

وأضاف أن كلمة حليف مصطلح قانونى، فليس لدينا معاهدة دفاع مشتركة مع مصر، مثل حلفاء أمريكا من الناتو، لكن كما قال الرئيس، فإن مصر شريك مقرب منذ فترة طويلة للولايات المتحدة، وبنينا على هذا الأساس بدعم انتقال مصر إلى الديمقراطية العمل مع الحكومة الجديدة.

وتحدث فينتور مع فورين بوليسى عن المكالمة الهاتفية بين الرئيسين باراك أوباما ومحمد مرسى، والتى ضغط فيها أوباما على مرسى لضمان سلامة وحماية الأفراد والمنشآت الأمريكية فى القاهرة، ووافق مرسى على ذلك، وفقا لبيان البيت الأبيض بشأن المكالمة.

من ناحية أخرى، نقلت فورين بوليسى عن مصدر بالإدارة الأمريكية قوله، إن كلمة حليفة التى استخدمها أوباما لم يكن مرتبا أو معدا لها من قبل من جانب الفريق الرئاسى، وأن السؤال لم يكن متوقعاً.

ونقلت عن أندرو تابلر، الزميل بمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، قوله إن الكلمة رسالة من أوباما بأن عدم اتخاذ الحكومة المصرية موقفاً حازماً سيكلفها على الأقل من الناحية الخطابية على المدى القصير. وأضاف قائلا، لقد سمعنا أن الإخوان المسلمين سيكونوا شركاء متعاونين، لكن أفعالهم وبياناتهم يوم الأربعاء لم تكن تدل على ذلك.

وكانت المجلة الأمريكية قد ذكرت يوم الأربعاء أن مسئولى وزارة الخارجية فى واشنطن اعترضوا على بيان البيت الأبيض قبل أن يصدر، لكن البيت الأبيض نفى ذلك.
 

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...