الثلاثاء، 21 أغسطس، 2012

الخارجية الأمريكية مصر تعمل بجد للقضاء على الإرهاب في سيناء

 

أكدت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية إن مصر تعمل الآن بجد لهزيمة الإرهاب ودحر غيره من التهديدات الأمنية في سيناء، والولايات المتحدة تدعم هذه الجهود وشجعتها لتعزيز الأمن في مصر، وكذلك لتعزيز الأمن لجيرانها والمنطقة.
وشددت المتحدثة في تصريحات خلال المؤتمر الصحفي للخارجية الأمريكية على أن "الولايات المتحدة شجعت مصر وإسرائيل على الإبقاء على خطوط الاتصال مفتوحة بينهما تمشيا مع التزامات معاهدة السلام والاستفادة الكاملة من الآليات المتوفرة بها لأغراض الشفافية وبناء الثقة، وسوف نستمر في القيام بذلك".
وأوضحت المتحدثة أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون وكذلك وزير الدفاع ليون بانيتا أبديا خلال زيارتيهما إلى مصر مؤخرا شواغلهما بشأن سيناء، مشيرة إلى أن المحادثات مستمرة بين الطرفين.
وفيما يتعلق بوجود أي قلق لدى واشنطن بشأن إرسال مصر لدبابات وطائرات إلى سيناء بما يتجاوز ما هو مقرر في معاهدة السلام، قالت المتحدثة: "إننا نريد أن نرى مصر تتعامل بشدة مع التهديدات الأمنية، والقيام بذلك بطريقة تدعم أمن الدول المجاورة وهو ما يتمشى مع التزاماتها".
وأضافت: "نرغب في رؤية خطوط الاتصال بين مصر وإسرائيل مفتوحة.. وقد كنا واضحين بشأن ذلك".
وأوضحت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أن واشنطن تواصل اتصالاتها مع الإسرائيليين الذين يريدون أن يروا تحسن الأمن في سيناء بطريقة تحترم التزامات معاهدة السلام.
وفي ردها على سؤال حول نقل مصر لقوات عسكرية إلى سيناء ليس للعمل ضد الجماعات المسلحة ولكن لتعزيز حدودها ضد إسرائيل، قالت المتحدثة الأمريكية: "فهمنا لموقف الأمن المصري هو أنه يعمل على تحسين وضعه للتعامل مع التهديدات الأمنية في سيناء.. والواضح أن ذلك يتم من أجل مصر والدول المجاورة.. وكما هو متبع منذ فترة طويلة، فإن هناك حاجة إلى الشفافية بطريقة توفر الثقة لجيران مصر".
وحول ما إذا كانت واشنطن تدعم إعادة نشر الدبابات والطائرات المصرية وما إلى ذلك في سيناء، قالت المتحدثة: "قلنا دائما إننا نؤيد تدابير أمنية مصرية أقوى في التعامل مع التهديدات الأمنية في سيناء"، مشيرة إلى أن "معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل تنص على سلسلة من تدابير الشفافية ونريد أن نري تطبيق هذه الآليات، التي كانت مفيدة للغاية في الماضي.. وما زالت".
وحول ما إذا كانت واشنطن ترى أن الاتصال والتعاون العسكري بين مصر وإسرائيل جيدا، قالت المتحدثة: "لقد شجعنا على الإبقاء على الخطوط مفتوحة كما كان يحدث في الماضي"

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...