الجمعة، 17 أغسطس، 2012

قلق واشنطن من رئيس الاركان المصرى


 
نسبت صحيفة نيويورك تايمز للفريق أول صدقي صبحي رئيس أركان القوات المسلحة المصرية قوله قبل سبع سنوات "على أميركا أن تجعل سحب قواتها من منطقة الشرق الأوسط والخليج أحد أهداف إستراتيجيتها بالمنطقة وتنفيذ أهدافها عبر الوسائل الاجتماعية الاقتصادية والتطبيق المتجرد للقانون الدولي".

وقالت الصحيفة -في تقرير أمس الخميس عن مستقبل العلاقات المصرية الأميركية في ضوء التحولات السياسية التي جرت بمصر والتغيرات التي شملت قيادة الجيش المصري مؤخرا- إن صبحي الذي كان طالبا في كلية الحرب الوطنية -ناشيونال وور كوليدج- الأميركية انتقد السياسة الأميركية في الشرق الأوسط.

وأوضحت الصحيفة أن صبحي قال آنذاك في إحدى الأوراق الأكاديمية إن الوجود الأميركي بالشرق الأوسط ودعم واشنطن المتحيز لإسرائيل جلب لأميركا الكراهية وورطها في حرب عالمية لا تستطيع أن تنتصر فيها ضد المسلحين الإسلاميين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الورقة التي كُتبت قبل سنوات تمنح فرصة لإلقاء نظرة مبكرة وواسعة على الكيفية التي يفكر بها أحد أفراد الجيل الجديد من الضباط العسكريين الذين صعدوا إلى السلطة كجزء من تغيرات قيادية تحت سلطة الرئيس المصري المنتخب حديثا محمد مرسي القيادي بتنظيم الإخوان المسلمين.

ويقول الأكاديميون إن ورقة صبحي على غاية من الأهمية لأن الكثير من أفكارها تعكس الآراء التي يتبناها الكثير من المصريين، ورئيسهم الجديد وأغلبية العرب.

ويقول المسؤولون الأميركيون إن ثقتهم في مصر لا تتزعزع، كما يقول المحللون إنه ورغم التغيرات في القيادة العسكرية والمدنية المصرية فإن أي تغير في العلاقات مع واشنطن سيكون بطيئا جزئيا، لأن مصر بحاجة ماسة للمساعدة الأميركية.

وفي واشنطن يقول المسؤولون إنهم غير مهتمين بالورقة أو التغيرات الواسعة التي نفذها مرسي بقيادة الجيش. ويقول كبار مسؤولي الدفاع إنهم يرتبطون بعلاقات قوية وإيجابية بالفريق صبحي ورئيسه وزير الدفاع الجديد الفريق أول عبد الفتاح السيسي الذي درس أيضا بكلية الحرب الوطنية بواشنطن.


دايلي تليجراف
نشرت صحيفة "دايلي تليجراف" البريطانية دراسة علمية عن أن الركود الاقتصادي البريطاني "الموجع" وزيادة البطالة ربما دفعا أكثر من ألف شخص في إنجلترا للانتحار.
وقال عالم اجتماع بجامعة كامبريدج والمسؤول عن الدراسة المنشورة في المجلة الطبية البريطانية ديفد ستكلر، "هذا الأمر تذكير كئيب بعد نشوة دورة الألعاب الأولمبية بالتحديات التي نواجهها وتلك التي تنتظرنا".
وكثير من البريطانيين مروا بأسوأ أزمة في مستويات المعيشة منذ 40 سنة وأثرت الأزمة بقوة في الشباب حيث ارتفعت البطالة بينهم فوق 20%.
وقد وجدت الدراسة أنه بين عامي 2008 و2010 كان هناك 846 حالة انتحار بين الرجال في إنجلترا أكثر مما كان متوقعا إذا استمرت التوجهات السابقة و155 حالة بين النساء.
ووجدت الدراسة أيضا أنه بين عامي 2000 و2010 كانت كل زيادة سنوية 10% في عدد العاطلين عن العمل مرتبطة بزيادة 1.4% في عدد حالات انتحار الذكور.
وقال كيث هاوتون أستاذ بمركز بحوث الانتحار بجامعة أكسفورد، إن نتائج الدراسة "كانت ذات أهمية كبيرة وتزيد المخاوف بالتأكيد لكن يجب تفسيرها بحذر. ومن المهم أيضا عدم تضخيمها بطريقة قد تزيد من الأفكار الانتحارية لدى أولئك الذين تأثروا بالركود".
وأكد ستكلر أنه في حين أن هذا النوع من الدراسات الإحصائية لا يمكنه تحديد علاقة سببية إلا أن ثقل الارتباطات كان قويا. وأضاف أن نتائج الدراسة عززتها مؤشرات أخرى من زيادة مشاكل الصحة النفسية والتوتر والقلق.
ووجدت دراسة أخرى لستكلر نشرت الشهر الماضي أن معدلات الانتحار في جميع أنحاء أوروبا ارتفعت بشكل حاد من عام 2007 إلى 2009 بعد أن رفعت الأزمة المالية البطالة وقلصت الدخول. وشهدت الدول التي كانت الأكثر تضررا من الركود الاقتصادي، مثل اليونان، أكبر الزيادات في حالات الانتحار.
نيويورك تايمز
قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن التوترات الطائفية تصاعدت في لبنان أمس الخميس في الوقت الذي هدد فيه لبنانيون في المدن الحدودية مع سوريا بالرد عقب اختطاف المزيد من الرهائن في لبنان.

وأضافت أن هناك رحيلا واسعا من لبنان. فاليوم التالي لتوجيه سفارات الكويت، وقطر والسعودية رعاياها بمغادرة البلاد، أعلنت الخطوط الجوية اللبنانية عن تسيير رحلات إضافية إلى دول الخليج.
وقالت الصحيفة إن موجة الاختطافات التي تتوسع باستمرار تجيء في الوقت الذي تستمر فيه الحرب على أشدها بسوريا الأمر الذي ينبأ بأن خطر الفوضى في المنطقة يتزايد.

وذكرت الصحيفة أن لبنان ظل بلدا تحسم على أرضه الخلافات الخارجية، ونقلت الصحيفة عن مسؤولين لبنانيين أمس إن الثورة السورية التي استمرت حتى اليوم 17 شهرا دفعت بيروت والمناطق الحدودية إلى حافة الحرب الأهلية.

واستمرت الصحيفة في إيراد عمليات الاختطافات التي جرت رغم تعهد عشيرة المقداد بوقف عملياتها. وأوردت الصحيفة أن السنة اللبنانيين هددوا بالشروع في خطف الشيعة.
اخبارك

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...