الأربعاء، 8 أغسطس 2012

كلينتون تدعو كيب تاون التصدى للنووى الإيرانى

 
دعت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون جنوب افريقيا اليوم الأربعاء إلى لعب دور أكبر في قضايا مثل كبح مسعى إيران لحيازة أسلحة نووية.
وقالت كلينتون في خطاب بجامعة "وسترن كيب" في كيب تاون بجنوب افريقيا، إن "جنوب افريقيا وضعت معياراً للعالم في وقف الانتشار النووي حين كانت أول دولة تتخلّى عن السلاح النووي"، معتبرة أن التخلّي عن السلاح النووي مؤشر قوة وليس مؤشر ضعف.
وأضافت "يمكنكم أن تساعدوا في ضمان ألا تنال أي دولة تسعى وراء برامج تسلّح نووي سوى الضغط والعزلة. وهذا يعني أن بإمكان جنوب إفريقيا أن تلعب دوراً أكبر في قضايا مثل كبح مسعى إيران لحيازة أسلحة نووية أو منع المواد النووية من الوقوع بين أيدي إرهابيين".
ورأت كلينتون أن مشاكل العالم من أزمة اقتصادية إلى إرهاب وجريمة منظمة وتغيير مناخي وأمراض ومجاعة وانتشار نووي، تحتاج أيضاً إلى "حل أفريقي"، مؤكدة أنه "لن يكون هناك شبكة عالمية قوية إن لم يكن فيها شركاؤنا الأفارقة".
وكانت كلينتون ووزير العلاقات الدولية والتعاون الدولي لجنوب افريقيا ميت نكواناـ ماشابين اجتمعا أمس الثلاثاء في إطار الحوار الاستراتيجي الثاني بين البلدين الذي ناقش قضايا مثل مكافحة فيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" والتبادل التجاري وقضايا دولية مثل الأزمة السورية.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...