الجمعة، 10 أغسطس 2012

شاهد ماذا كتبت لوس أنجلوس تايمز عن قطع الكهرباء

 
لوس أنجلوس تايمز: أزمة الكهرباء تضع الديمقراطية الوليدة فى ورطة تابعت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية أزمة انقطاع الكهرباء فى مصر، وقالت إن البلاد دخلت فى حالة من الظلام هى الأسوأ منذ أشهر أمس الخميس، عندما اكتسح انقطاع الكهرباء أغلب أنحاء العاصمة، وأدى إلى شلل فى البروصة المصرية وتقطعت السبل براكبى مترو الأنفاق، مما خلق حالة جديدة من الغضب من الحكومة المحاصرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك هو الحلقة الأحدث فى موجة انقطاع التيار الكهربائى التى شلت المدن فى جميع أنحاء البلاد هذا الصيف، كما أصبح المصريون أيضا أقل صبرا إزاء أزمة نقص المياه والوقود، خاصة لأنها تحدث فى شهر رمضان.

ورأت الصحيفة أن الأزمة تزيد من التحديات التى يواجهها الرئيس مرسى، لأن الكثير من المصريين يعزون تلك المشكلات إلى سوء الإدارة من قبل الدولة، وتوضح أن الاضطرابات هذا العام تكررت بشدة أكثر مما كانت عليه فى فصول الصيف الماضية، ويبدو أنها ترمز إلى أن الديمقراطية الوليدة فى مصر فى ورطة.

وتمضى لوس أنجلوس تايمز قائلة، إن سبب موجة الظلام الأخيرة هو نفص البنزين والسولار فى محطة لتوليد الكهرباء بضواحى القاهرة وفقا لما قاله المسئولون. وكان الخبراء قد اقترحوا مرارا أن تصلح مصر برنامج دعم الطاقة والذى يعتبر واحدا من مظاهر الإسراف الأكثر خطورة فى العالم.

ونقلت الصحيفة عن مهاب حلاودة، الخبير فى الطاقة لدى البنك الدولى فى القاهرة إنه كانت هناك عدة إجراءات مقترحة قبل فترة لإصلاح الدعم وأنشطة الطاقة الأخرى التى تحتاج الحكومة إلى مراجعتها.

ورأى الخبير أنه يجب أن تنفذ سياسات أكثر واقعية على الفور، بالرغم من وجود عقبات. فالإصلاح يعنى بشكل واضح زيادة الرسوم الخاصة ببعض القطاعات ومن يستطيع تحملها، لكن يجب التأكد من عدم حرمان من هم فى حاجة إلى الدعم.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...